آخر المقالات

هنية يشكر إيران وحمدان يحيي نظام الأسد.. ردود فعل غاضبة على تصرفات قياديي حماس.

هنية يشكر إيران وحمدان يحيي نظام الأسد.. ردود فعل غاضبة على تصرفات قياديي حماس.

https://youtu.be/-vl7vzm14FU

جدل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي وشجارات واختلافات في الآراء بعد التصريحات التي تبعث إيقاف إطلاق النار يوم الجمعة، والذي كان انتصارا للفلسطينيين.

 تلك التصريحات التي شكر من خلالها إسماعيل هنية إيران على دعمها للمقاومة الفلسطينية على حد وصفه، كما قدم أسامة حمدان القيادي في حماس عبر قناة الميادين تحية لنظام بشار الأسد قائلاً: من يحيينا بتحية نرد بأحسن منها.

بداية شكر هنية لإيران أثار غضباً كبيراً في الشارع العربي وخاصة من السوريين الذين عانوا ولا يزالون من إيران وممارساتها من قتل وإجرام فغرد الإعلامي الدكتور فيصل قاسم على تويتر فقال:

ما رأيكم؟ اسامة حمدان ممثل حركة حماس في لبنان يوجه التحية لبشار الاسد بعد حرب غرة.. على ماذا..مع العلم ان اسرائيل في تاريخها لم تقتل ولم تشرد خمسة بالمائة مما فعله كلب الشام بسوريا والسوريين

https://twitter.com/kasimf/status/1396066269594591237?s=20

الإعلامي الدكتور أحمد هواس رئيس تحرير موقع رسالة بوست كتب في صفحته على فيس بوك:

والله إن “هنية” يكذب ويعلم أنّه يكذب والله إن “هنية” يمارس “تقية” أسوأ من تقية الملالي رحم الله شهداء غزة ، وحفظ الله أهل غزة ، وأذل هنية وكل منافق على شاكلته ..

الإعلامي أحمد ريحاوي كتب على حسابة في فيس بوك

إسماعيل هنية: نشكر الجمهورية الإسلامية الإيرانية التي لم تبخل على المقاومة في غزة بالمال والسلاح . ‏يعني عادي أن تُدمّر سوريا والعراق واليمن ولبنان ويُقتل الملايين ويُشرد أضعافهم على يد ⁧‫#إيران⁩ و أذرعها، لايهم، المهم أن يصل السلاح والمال إلى حماس!! عجبي

الرسام العالمي علي فرزات منتقداً لتصريحات هنية كتب على صفحته في فيس بوك: انجلى الغبار افتكرنا هنية الفرس فرسا قام طلع ح

بنفس الغضب تم الرد على التحية التي وجهها القيادي أسامة حمدان لنظام الأسد

الدكتور عبد الله معروف وهو  أستاذ دراسات بيت المقدس، ومسؤول الإعلام والعلاقات العامة بالمسجد الأقصى سابقاً كتب:

أقولها بالفم الملآن في وجهك وفي وجه كل من يتشدد لك أو يبرر لك: لا وألف لا يا سيد ⁧‫أسامة_حمدان⁩..! ?

‏⁧‫#بشار_الأسد⁩ قاتل مجرم ولغَ في دماء أهلنا في ⁧‫#سوريا⁩ الحبيبة حتى الثمالة.

‏مديحك المعيب المعزول لهذا الطاغية مردودٌ في وجهك ولا يمثل حتى أصغر طفلٍ من أبناء فلسطين، بل لا يمثل غيرك وحدك.. فدم أهلنا في ⁧‫#فلسطين⁩ ليس أغلى علينا من دم أهلنا في سوريا!

الكاتب والباحث محمد خير موسى كتب على صفحته

بشّار الأسد جمع الإجرام في أقصى حدوده مع النّذالة في أحطّ دركاتها، وتوجيه التّحية له أو الردّ على تحيّته أو مجاملتُه بأيّ وجهٍ من وجوه المجاملة عارٌ كبيرٌ وخطيئةٌ لا يمكن قبولها أو تفهّمها أو استساغتُها

لا حيّاك الله ولا بيّاك يا بشّار الأسد، لا حيّاك الله ولا بيّاك يا عنوانًا من أقذر عناوين الإجرام في تاريخ البشريّة كلّها

أما عن تلك التطورات بشكل عام أي عن شكر إيران ورد التحية لنظام بشار فكتب الدكتور وائل الشيخ أمين على حسابة في فيس بوك:

وما أصعب كتابة ذلك المنشور على نفسي، لكن يهونه علي حسن ظني بحركة حماس.لكن أحب أن أؤكد أن ردة فعل الناس تجاه تصريحات قادة حماس ورفضهم لها أمر مطلوب، حتى لا يتم التوسع خارج حد الاضطرار، وحتى يعلم القادة في حماس أن ثمن هذه التصريحات ليس بقليل فلا يسرفوا، وإن كنت أرجح أن الغالبية العظمى من هذه التصريحات تطلب كما هي تماماً من إيران، وإن كنا نرى فيها تجاوزاً وإسرافاً.من الخطأ أن نقبل هذه التصريحات وأن تمر مرور الكرام، لكن الخطأ الأكبر هو نزع كل فضيلة عن حماس بسببها، وشيطنتها ، واعتبارها جزءاً من المشروع الصفوي، واعتبارها في معسكر آخر غير معسكر الأمة، هذا إسراف كبير في رد الفعل.الحكم على الشيء فرع عن تصوره، خطأ المضطر يختلف عن خطأ المختار.كما أني أعتقد أن قادة حماس ليسوا سواءً في تعاملهم مع إيران، ولا أشك أن هنالك تململاً كبيراً حصل داخل صف القيادة في حماس كما حصل في قواعدها بعد تصريح أسامة حمدان ورده التحية لبشار الأسد، ولعلهم ينشرون توضيحاً أو رداً عليه.

وبالنتيجة فقد كانت ردود الفعل أغلبها غاضبة ورافضة لشكر إيران أو رد التحية لنظام بشار الأسد وذلك كونهم السبب في إراقت الدماء في سوريا واليمن ولينان ومناطق أخرى، والرافضون يرون أيضا أن شكر حركة حماس لإيران ينسب بطريقة أو بأخرى النصر لطهران.

لكن بالمقابل كان هناك فئة مدافعة ترى أن حركة حماس مجبرة على ذلك بعد أن تقطعت بها السبل، وقطع عنها الدعم.

نورس العرفي
إعلامي وكاتب صحفي
مدير وكالة المصدر الإخبارية

admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *