آخر المقالات

فوائد بذور الشيا للشعر وطريقة الاستخدام.

فوائد بذور الشيا للشعر وطريقة الاستخدام.

فوائد بذور الشيا للشعر

تحتوي بذور الشيا على عناصر غذائية متعددة الأمر الذي يجعلها من المصادر الطبيعية المفيدة للشعر، وسنتناول فيما يأتي أبرز فوائد بذور الشيا للشعر:تزيد من سمك وقوة الشعر وذلك لأنها تعمل على تحفيز نمو الشعيرات الدموية مما يزيد من تدفق الدم إلى جميع أجزاء الجسم وذلك لاحتوائها على فيتامين هـ الذي يعمل بدوره على تعزيز نمو الشعر. تحد من تساقط الشعر وتعمل على تقويته وذلك لاحتوائها على أحماض الأوميغا 3. تجدد خلايا الجلد الأمر الذي يمنع تكوّن القشرة على فروة الرأس وذلك لاحتواء بذور الشيا على الزنك. تساعد على ترطيب الشعر لاحتوائها على البروتين. تقلل من تكسّر الشعر. 

بذور الشيا للشعر الجاف

استخدام بذور الشيا على الشعر الجاف من الخيارات الرائعة التي تقدم له العديد من الفوائد وهي كالآتي:تجعل الشعر قويًا لغناها بالكالسيوم والفوسفور والبروتين وأحماض الأميغا 3 والألياف. تعمل على تكثيف الشعر لاحتوائها على البروتين. تعالج الشعر الجاف والمجعد. تعالج أطراف الشعر من التقصف. تزيد من مرونة الشعر الجاف. تساعد على تكوين خلايا جديدة للشعر الأمر الذي يمنحه المزيد من اللمعان وذلك باعتبار هذه البذور من المصادر الغنية بالزنك. تحارب جفاف الشعر وتحسن من مظهره. 

اقرأ أيضاً “الوداع للشيب” طريقة التخلص من شيب الرأس

خلطات بذور الشيا للشعر

تدخل بذور الشيا في تحضير العديد من الخلطات التي تطبق على الشعر وفيما يأتي نذكر أبرزها:

خلطة بذور الشيا وزيت جوز الهند للشعر 

تساعد هذه الخلطة على تقوية بصيلات الشعر وبالتالي إصلاحه من التلف، كما تزيد من مرونة الشعر والطريقة كالآتي:

المكوناتملعقة كبيرة من العسل  أربع ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند ملعقة كبيرة من بذور الشيا القليل من خل التفاح

طريقة التحضير والاستخدامتوضع بذور الشيا في وعاء عميق وتغمر بالماء. تترك بذور الشيا منقوعة لمدة ثلاثين دقيقة. تصفى بذور الشيا من الماء ثم يضاف إليها العسل وخل التفاح وزيت جوز الهند. تخلط جميع المكونات جيدًا ويطبق الخليط على فروة الرأس والشعر. يترك الخليط لمدة ثلاثين دقيقة. يغسل الشعر باستعمال الماء والشامبو.

خلطة بذور الشيا وخل التفاح للشعر

تساعد هذه الخلطة على علاج الشعر التالف وتمنحه اللمعان كما تقوي بصيلات الشعر والطريقة كالآتي:

المكونات نصف كوب من خل التفاح أربع ملاعق صغيرة من بذور الشيا

طريقة التحضير والاستخدام توضع بذور الشيا في وعاء ثم تغمر بالماء وتترك منقوعة لمدة ثلاثين دقيقة. تصفى بذور الشيا من الماء ثم يضاف إليها خل التفاح وتخلط المكونات جيدًا حتى تتكون عجينة. تطبق العجينة على الشعر من جذوره إلى أطرافه وتترك لمدة ثلاثين دقيقة. يغسل الشعر باستعمال الماء والشامبو.

خلطة بذور الشيا وجل الصبار للشعر

تغذي هذه الخلطة الشعر إذ تزوده بالفيتامينات الأساسية والبروتين والدهون وتمنحه الترطيب، والطريقة كالآتي:

المكونات بضع قطرات من الزيت العطري المفضل ملعقة كبيرة من جل الصبار كوب من الماء أربعة أكواب من بذور الشيا

طريقة التحضير والاستخدام توضع بذور الشيا في وعاء ويضاف إليها الماء. تترك البذور منقوعة ليلة كاملة. يسكب المزيج في قدر متوسط الحجم ويوضع على نار معتدلة لمدة عشر دقائق حتى يسخن. يرفع المزيج عن النار وتصفى بذور الشيا باستعمال المصفاة. يضاف جل الصبار إلى بذور الشيا وتخلط المكونات بلطف. يضاف الزيت العطري إلى المزيج وتخلط المكونات جيدًا. يوضع المزيج على الشعر الرطب ويترك لمدة عشرين دقيقة. يغسل الشعر كالمعتاد باستعمال الماء والشامبو.

خلطة بذور الشيا وعصير الليمون للشعر

استخدام هذه الخلطة يساعد على تقوية الشعر ويمنحه المزيد من اللمعان، والطريقة كالآتي:

المكوناتملعقة كبيرة من عصير الليمون كوب من الماء ملعقتان صغيرتان من بذور الشيا

طريقة التحضير والاستخدام يوضع الماء في قدر مناسب الحجم وتضاف بذور الشيا. تترك البذور في الماء إلى أن تنتفخ ثم يضاف إليها عصير الليمون. تخلط المكونات جيدًا ويستخدم الخليط في شطف الشعر.

خلطة بذور الشيا وحليب اللوز للشعر

يساعد هذا الخليط على منع الشعر من التساقط ويزيد من صحته وحيويته، والطريقة كالآتي:

المكونات ربع كوب من حليب اللوز ملعقة صغيرة من بذور الشيا

طريقة التحضير والاستخدامتوضع بذور الشيا في وعاء عميق ثم يضاف إليها حليب اللوز ويمكن استبداله بحليب جوز الهند وذلك حسب الرغبة. تترك البذور منقوعة لمدة عشر دقائق إلى أن يتحول قوام الخليط إلى جل. يطبق الخليط على فروة الرأس ويترك لمدة عشر دقائق. يغسل الشعر باستعمال الماء والشامبو.

خلطة بذور الشيا وعصير الخيار للشعر

يساعد هذا الخليط على حماية الشعر من الجفاف كما يعمل على تقويته، والطريقة كالآتي:

المكونات ثلاث ملاعق كبيرة من عصير الخيار كوبان من الماء ثلث كوب من بذور الشيا ملعقة كبيرة من زيت الزيتون

طريقة التحضير والاستخدام توضع بذور الشيا في طبق ويضاف إليها كوبين من الماء. تقلّب المكونات جيدًا ويترك المزيج جانبًا لمدة ثلاثين دقيقة إلى أن يصبح قوامه مثل الجل. يضاف زيت الزيتون وعصير الخيار إلى مزيج بذور الشيا مع خلط المكونات جيدًا حتى تتجانس مع بعضها. يطبق المزيج على الشعر وفروة الرأس بطريقة التدليك. يترك الخليط على الشعر لمدة عشر دقائق. يغسل الشعر جيدًا باستعمال الماء النظيف.

أضرار بذور الشيا للشعر

تحتوي بذور الشيا على الفيتامينات الأساسية التي يحتاجها الشعر كما تحتوي على البروتين والألياف الغذائية والأحماض الدهنية وأحماض الأوميغا 3 إضافة إلى المعادن الضرورية لنمو الشعر وإصلاحه، ومن هذا نستنج بأن استخدام بذور الشيا على الشعر لا يسبب له أي أضرار إذ أن تطبيق الخلطات المحتوية على هذه البذور بصورة منتظمة يزيد من صحة ولمعان الشعر. 

admin

رأيان حول “فوائد بذور الشيا للشعر وطريقة الاستخدام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *